الإثنين 13 يوليو 2020

    مرحبا بكم في ماروك نيوز 24 موقع اخباري مغربي         في عملية مافيوزية لنهب عقار ميتة،وريث يكشف اللعبة ويدعوا لإسترجاع حقه،في حق ميت ؟             تسجيل إصابتين بكورونا في ميدي1تيفي و إدارة القناة تغلق قسم الويب !             بعد ثلات أشهر من الحجر الصحي المستثمر عمار بسبب كورونا,هكذا فضل الصحة على المال إلى جانب الملك؟+فديو             فضيحة بمستشفى م.رشيد بالبيضاء،المدير داير لفيشطة فوقت الحجر الصحي،لفقيه لي نتسناو براكتو             لي مع الشعب فدارو ولي فزنقة مع كورونا والإعتقال،الأمن يتحرك بقوة في المغرب وحظر التجول بالقوة            الفيديو القنبلة..الدكتور التازي ومرض كورونا وحقيقة صناعة الفيروس..وأش قال لباطما وللجزائر            عاجل:فنصاصات ليل مازال دنيا باطما عند لبوليس لمواجهة صاحبتها عايشة عياش؟            مابين المصباحين ؟؟            إذهب لأوربا فيها حكام لايظلم عندهم أحد           
pub
 
الصحافة أولا: على زمان

فنان مصري يفضح سارق مصر عصابة السيسي وفسادهم (1)

 
marocnews24TV

لي مع الشعب فدارو ولي فزنقة مع كورونا والإعتقال،الأمن يتحرك بقوة في المغرب وحظر التجول بالقوة


الفيديو القنبلة..الدكتور التازي ومرض كورونا وحقيقة صناعة الفيروس..وأش قال لباطما وللجزائر


عاجل:فنصاصات ليل مازال دنيا باطما عند لبوليس لمواجهة صاحبتها عايشة عياش؟


حصري:عائشة عياش تصل من الإمارات لمطار كازا وتشديدات أمنية غير مسبوقة؟


ماخفي أعظم في دالي وجدور مافيا العقار بالحي الحسني


هكذا تم توقيف عيشة عياش بمطار دبي

 
تقرقيب الناب

لأصحاب العقول الراقية فقط كن قدوة حسنة


تخليدا لليوم العالمي للصحة الوزارة ومنظمة الصحة العالمية،والتغطية الصحية الإجبارية على الطاولة


ما بعد نهاية مسلسل داعش صنيعة إسرائيل،وتحرك الأمم المتحدة لحلحلة قضية الصحراء المغربية،وربيع الجزائر


بعد العمل الإرهابي بنيوزيلاندا،ماوراء ضرب رصاص البندقية


الإرهابي اليميني الأسترالي لايستطيع كتابة مذكرات،ومنظمة إرهابية مسيحية فالقضية وهذا هدفها؟

 
رياضة

زكرياء الوردي لاعب فريق الرجاء ينفي حول تسببه في حادثة سير مميتة بالدار البيضاء


جماهير الوداد تنتفض ضد فساد الكرة الإفريقية بتيفو عالمي يؤرخ لـ”فضيحة رادس” !


الجزائر تخطف بطاقة التأهل لمواجهة السنغال في نهائي أمم أفريقيا بعد فوزها على نيجيريا 2-1

 
 


شباط يجر الملك للحقل التقليدي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يوليوز 2013 الساعة 52 : 02


لو كان الزعيم علال الفاسي على قيد الحياة، هل كان يقبل ان يحمل شكاية تحت إبطه وتوجه الى مدينة وجدة للمثول أمام الاعتاب الشريفة طلبا للتحكيم، او رجاء في الشفاعة؟ دعنا من سيدي علال وهو بين يدي ربه، ولنبق مع الاحياء، هل يقبل الزعيم المراكشي امحمد بوستة بهذا السلوك الاستقلالي اليوم ،وهو الزعيم الذي سبق له وان زهد في الوزارة الاولى بسبب وزير الداخلية ادريس البصري. وقال للملك الراحل الحسن الثاني :يا مولاي لا استطيع ان أتواجد مع ادريس البصري في حكومة واحدة، سنقضي كل الوقت في (شدلي نقطع ليك ) ولانه عبر عن موقف جرئ، عقابه ادريس البصري في انتخابات الموالية بإعطاء حزب الاستقلال نفس مقاعد حزب الكومسير عرشان عقابا له على التجرؤ على المطالبة بابعاد من صار جزء من المقدسات في البلاد.

لكل زمن رجاله ونساؤه ،وشباط الان هو قائد حزب الاستقلال، وهو ينزله الان من صالونات النخب الحضرية الفاسية والمراكشية، وفيلات البرجوازية البيضاوية وتقاليد الدار عريقة ، الى الاحياء الشعبية وضواحي المدن والقرى، وهذه هي مقتضيات الديمقراطية الحزبية عدديا على الاقل. والذين يلومون شباط على شعبويته وعلى تفريطه في ما تبقى من استقلالية القرار الحزبي وهيبة صورته وعلى نوع القادة الذين أحاط عمدة فاس نفس بهم، لا يدركون ان داء العطب قديم في حزب الاستقلال، وان شباط ابن بار لمسار انحدار هذا الحزب ،الذي دخل الى سوق البازار السياسي مبكرا، حتى قبل ان تلتحق به كتائب اليسار المهزوم المتعب بالسجون والمنافي ، حزب الاستقلال ابن دار المخزن وهذه حقيقة لا ينكرها العارفون بخبايا الحزب وتاريخه غير المكتوب.لكنه حزب له تاريخ ورموز وبصمات في كتاب مغرب الاستعمار والاستقلال واذا ذهب الزين تبقى حروفه كما يقول المثل المغربي.

المشكل ليس في ان يكون حزب المستقلال حزبا محافظا ابن التقاليد المرعية لدار المخزن، حزب يدافع بالرأسمال الرمزي الوطني عن حصة أبنائه في السلطة والثروة والتفاوض فوق الطاولة او تحتها. المشكلة ليست هنا، المشكلة ان الحزب المحسوب تقليديا على الاحزاب الوطنية والديمقراطية اصبح اليوم قاطرة للجمود السياسي في المملكة ورائد الممارسة التقليدانية في الحقل الحزبي عوض ان يكون محركا نحو الحداثة والليبرالية والتقدم ، الجديد مع شباط اليوم ان الاستقلال لم يعد الحزب المحافظ الذي يجاري انغلاق المؤسسة الملكية ويشارك في الحكم لإصلاحه من الداخل ، بل صار حزبا ولوبيا يضغط في اتجاه التراجع عن جوهر الإصلاحات الدستورية والقانونية التي قدمتها المؤسسة الملكية للتجاوب مع رياح الربيع المغربي.

الدعوة للتحكيم التي اطلقها الحزب كمخرج للازمة الحكومية، هي دعوة لرجوع الملك الى دور السلطان الشريف الذي يقوم بوظيفة التحكيم بين القبائل المتناحرة، والتي لا تعرف كيف تتعايش ولا كيف تحل خلافاتها حول الماء والأرض والكلء دون حروب وفتنة وقتل. ان التحكيم بين الاحزاب غير موجود في الدستور الجديد ،الذي يعرف شباط ان المحافظين في اكثر من موقع لم يعودوا يطيقونه. شباط وعوض ان يلعب اللعبة بقواعدها، وان ينسحب من الحكومة اذا لم يكن يرى لبقائه فيها من فائدة وإذ ذاك يذهب بنكيران للبحث عن اغلبية جديدة او الذهاب الى انتخابات سابقة لأوانها، عوض ان ندخل الى تمرين سياسي بقواعد ديمقراطية وتنزيل معقول للدستور. ترك شباط الحقل العصري للممارسة السياسية ورمى نفسه وحزبه الى الحقل التقليداني طلبا للتحكيم الملكي ،اي انه رمى العار على القصر طالبا راغبا ان يجد له حلا مع غريمه بنكيران الذي تصلب في وجه مطالبه ظنا منه ان شباط مجرد شجرة تخفي غابة.

المذكرة التي قدمها شباط للملك في وجدة تشبه تلك التي تقدم بها عباس الفاسي الى عبد الرحمان اليوسفي سنة 1999 عندما كان عباس خارج الوزارة، فيما حزبه يضع رجلا في الحكومة وأخرى في المعارضة. مطالب عامة ولغة إنشائية وبنود للمزايدة السياسية لا اكثر. ولما خرج شباط من ضيافة الملك قال لوسائل الاعلام : حزب الاستقلال ومنذ 80 عاما وهو يعمل على تقوية الدولة والمؤسسات، و انني انتظر رد جلالته في القريب العاجل.

ما معنى هذا الكلام ؟ معناه ان شباط يعتبر ان الثمن الذي يقدمه اليوم مقابل التدخل الملكي لصالحه في القريب العاجل لدى رئاسة الحكومة ليحصل على ما يريد .... هو العمل على تقوية المؤسسات والدولة، اي انه يرى في المسار الحالي الذي عرف دستورا جديدا متقدما عن الدستور القديم ،وانتخابات اقل تزويرا من سابقاتها، ووصول الحزب الذي فاز بالمرتبة الاولى في الانتخابات الى رئاسة الحكومة اي ربط السلطة بصناديق الاقتراع شباط يرى في كل هذا مجرد اضعاف للدولة المغربية ومؤسساتها . وان المنقذ الجديد هذا هو الذي سيوقف هذا المسار وسينقذ الدولة والمؤسسات من ماذا ؟ من الديمقراطية عدوة السلطوية والتحكم. هل رأيتم الى اين يأخذنا شباط؟








لايتم نشر أي تعليق يحمل إساءة لأشخاص أو تلميحات عنصرية أو إشارات إعلانية أو مخالفة للأخلاق العامة ،ماروك نيوز 24 الرأي والراي الأخر

 قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شباط يجر الملك للحقل التقليدي

بما يفكر الشعب المغربي؟

مرصد حماية المال العام وتقييم التنمية يعقدون جمعهم العام وينتخبون مكتبهم

حسام السيسى ابن عم وزير دفاع الانقلاب يتحدث عنه: معلومات عن عبد الفتاح السيسى لا يعرفها المصريون

الجزء الثاني والثالث من "سنواتي الأولى بالمدرسة"

ميعادنا العشا ..دنيا بوطازوت تبحث عن مكاسب الوظيفة

خدمة الزربة

الاتحاد المغاربي إلى أين ؟

الحقاوي في كلمتها بالرباط حول (المساواة بين الرجال والنساء ضمانة للتقدم)

أبراجك لشهر مارس مع جاكلين عفيفي

شباط يجر الملك للحقل التقليدي

كبار المسؤولين الأمنيين بالسعودية يحلون بالمغرب و يلتقون بالملك محمد السادس !





 
حوارات جريئة:حصلناك

حصلناك/الشيف مريم الطاهري هاكيفاش صدمناها على غفلة


حصلناك/ الممثلة أزكون :غلاضيت وها ماعجبنيش في التمثيل


فنان يفجر كلام خطير في وجه مولات الدربوكة،فنانة الساندويش نصبات عليا أوهاكيفاش؟

 
إحجز مكانا لإعلانك
 
www.facebook.com
 
حرية التعبير مكفولة دوليا

الله-الوطن-الملك

 
أش قالت شوافة؟

هذه نتائج إستطلاع الرأي حول حقوق الإنسان

 
أخبار على السريع

المنشط خالد نزار لايفقه في القانون،ويتهم الداخلية دارت النشبة في منح تعويضات كوفيد،في فضيحة راديو؟


تعقيم ألات سحب الأموال بالأبناك حتى ساعات بعد الحظر وعمال الأمن الخاص يخوضون تعقب كورونا


الملك يعطي المِثال في الوقاية من كورونا بوضع كمامة خلال تعيين أمزازي والفردوس

 
قضايا المجتمع

الدورة 8 لمعرض المنتجات الجلدية،بالبيضاء والعلمي يحظر الإفتتاح في ظل مشاكل وصعوبات؟

 
ثقافة وفنون

بعد إعتقال عائشة عياش بالإمارات،هكذا شرطة التحقيق في الملف بالمغرب تنتقل لدبي لإستجوابها؟


دُنيا باطمة وأختها إبتسام في يد الشرطة القضائية للتحقيق في قضية ‘حمزة مون بيبي،..النملة ملي بغات تط

 
استطلاع رأي
مدونة الصحافة والنشر بالمغرب

وضعتها مافيا بالخفاء لتكميم الأفواه عن فضح الفساد
وضعها المشرع لتقنين المجال


 
النشرة البريدية